| أصول الوصول ارجوك قف | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هبه مسلم جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 35 منتديات ا : تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: أصول الوصول ارجوك قف الأربعاء 02 يوليو 2008, 1:15 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصول الوصول كتاب للشيخ محمد حسين يعقوب جزاه الله عنا كل خير هو كتاب رااااااااااااائع جدا انا لسه مش انهيت قرأته كله ولكن بجد هو كتاب تشعر انه بيلمسك من الداخل وكانه موجه لك شخصيا كتاب بيحدد ملامح طريق السعاده والراحه طريق ممكن يبقى صعب على البعض اللى يجعله يهون هو ان الطريق نهايته مضمونه وانك هدفك واحد وهو ان توصل لربنا يرضى عنك ربنا تفوز برضا الله عنك ويدخلك جنته هو ده الفوز اللى فى نهايه الطريق
يمكن حسيت ان الكتاب بيوصفلك ازاى تمشى ازاى تتعامل فى زمن ووقت احنا توهنا ومحتاجين دليل يمكن لما ان شاء الله اكتبلكم الكتاب يكون وقفه لاى حد بيقرأ يساعده يلاقى نفسه يوصل لراحته اللى مفتقده
اكيد مفيش اجمل من انك تلاقى نفسك مرتاح من جواك واكيد راحتك لما يكون هواك وحياتك على الطريق المستقيم اللى ربنا راضى عليه ممكن يظن البعض الطريق طويل وخايف يجرب او عنده اسباب مهما كانت ولكن اللى يخليك تعرف ازاى توصل لحظه معينه ممكن يظن انها الموت والقبر ويبقى خايف من هادم اللذات او خايف من النار بس عن نفسى فى شىء بيأثر فيا اكتر الا وهو لحظة ما حقف امام الجبار للحساب ياااااااااااااااااه لحظه صعبه اوى تصور لو وقفت امام ملك الملوك كيف حالك وقتها سواء بقى كنت من اهل الطاعه او من اهل المعاصى ولكن حيحاسبك على ايه على نعمه اللى اعطاك من غير ما تؤدى حقها وتشكره عليها ولا حيسألك عن ذنوبك وانك عصيته ومجاهرتك بالمعاصى ليل نهار ليه
يعنى ربنا بيبعت لنا رسايل طول اليوم فيه عباره قرأتها لسه متعلقه فى ذهنى من ساعتها
تأمل قدرة الرحمن سيهديك التأمل للصواب ومد الطرف فى كل النواحى سؤالك سوف يرجع بالجواب
من 3 يوم خرجت انا وامى لشراء اشياء المهم وانا فى الطريق مرت عليا 3 اشياء حابه اقولها لكم وتأملوها
لما خرجنا روحنا السوق لقينا جارتنا المهم وسط الكلام قالت لنا اخو زوجها زوجته ماتت الرجل عمره 80 والمرأة عمرها 43 وقعدت تقول دى عماله تشترى فى دهب وتصيغ نفسها وعندها امل انها تورث جوزها فى لحظه راحت وما أخدتش شىء معاها لما سمعت كده اتهزيت خصوصا لانى اعرف حكايه الرجل ده يعنى مش كبيره فى السن ولا مريضه وعماله بتجمع فى دهب وعندها أمل لسه تعيش اكتر ولكن ماتت فجأه هل ماتت على طاعه ولا على معصيه يعنى واحنا فى الحياه عايزين نعمل ونتمنى كذا وكذا لكن فى لحظه كله مش حينفعنا حنتركه ونمشى طب عملنا ايه عملنا ايه عشان فى الاخره او عملنا ايه للحظه زى الحساب ولا زى الصراط طب احنا ضمنا ربنا يثبتنا عند السؤال ولا ضمنا الجنه لا طبعا يعنى الموت قريب اوى ساعتها حسيت انى محتاجه اقف تانى مع نفسى واحاسبها وسألت نفسى يا ترى حال الست دى دلوقتى ايه انا فوق الارض وهى تحتها فى قبرها انا لسه عندى فرصه اصحح اخطائى لسه عندى فرصه اعمل طاعات تكون زاد لسفرى والكلام يكتر عن الموت واحوال الناس عنده لكن كل واحد يبقى يتأمل حياته ونفسه ويفكر مستعد وضامن ربنا ثبتك ؟؟
الحاجه التانيه اللى قابلتها لما روحنا مكان تانى وهو عباره عن مكان فيه اشياء كتيره جدا ترفيهى وتجارى بالمعنى الاصح على البحر وسط الزحام ناس من كل الانواع والمستويات مصيف وفسح وكل شىء وفى سط الزحام ده سمعت واحد بيشحت وبيستعطف الناس ولما بصيت على مصدر الصوت كان مصدره الارض عارفين حاله ايه الراجل اللى بيشحت كان رجله مبتوره الاتنين من اول عظم الحوض لغايه الاطراف مبتوره ربنا يمتعكم بدوام نعمه الصحه منظر بشع خلانى بعدت لانى كنت عايزه أتقيا من منظره بعدت عن مصدر الصوت عشان مؤلم اوى فكرت انى عندى رجلين وعندى فلوس وعندى صحه ودى الاهم تصور حالتك وانت بتشحت وبتستعطف الناس ياااااه ذل صعب اوى تصور انك لو مكانه وممكن لو محدش سمع صوتك حيدوسوا عليك وسط الزحام تصور نظرات الناس اللى مش بترحم تصور انك مش قادر تمشى وتخدم نفسك زى بقية البشر تصور وأنت فقير شحات وبتطلب مساعده وده يعطيك نظره شفقه والتانى نظره استغراب وكل واحد ونظرته اللى بتقتلك وتعذبك وانت ضعيف وقيس على كده حال ناس كتير ؟؟
والشىء الثالث قابلته قبل ما اروح بيتنا كان فى الميكروباص ركب جمب أمى شاب معاق ولازق فى أمى فانا اتضايقت انه مش عامل حساب فى واحده جمبه ولما بصيتله لقيته معاق ذهنيا ومخرج لسانه وعمال يبحلق ويبص نظرات مشتته وباين عليه انه معاق وقتها حمدت ربنا ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك على نعمة العقل اه كان لابس كويس بس فى الاخر عبيط مش فاهم حاجه فاقد الادراك لو مشى لوحده فى الشارع العيال حتجرى وراه وتضربه بالطوب وهو لا حول له ولا قوه لا قادر يدافع عن نفسه ولا فاهم ايه اللى بيحصل حوله فى الكون ولا تلاقيه قادر يخدم نفسه ولكن احنا اصحاب العقول فينا اللى بيخطط ويدبرويخرب البيوت ويجرح الناس وكله المصايب بتحصل بتدبير عقلنا مش بنفكر بيه شوف نعمة عقلك لوحدها تسوى أد ايه لو تخيلت نفسك مكانه
يعنى انت الان لسه عايش وعندك جسم سليم وعندك عقل تفكر بيه يعنى فكر بس فى النعم دى حتعرف كرم ربنا اد ايه كبير وعظيم عشان كده اللحظه اللى حقف او حنقف فيها للحساب انا مكسوفه اوى منها
ولا ستر ربنا علينا ياااااااااااه لو ريحة ذنوبنا تطلع للناس يعنى نشكره على نعمه ولا على ستره لينا ؟؟
مكسوفه من نعمه اللى مفيش لحظه بتمر عليا الا ونعمه فى ازياد تخيل نفسك لما عصيت ربنا فى يوم عصيته بنعمه مهو كان قادر فى لحظه معصيتك له يأخد النعمه دى منك مهما كانت ولكن لانه ملك الملوك الكريم الرحيم أمهلك وأنت مصر تكمل وتعصيه ومش عايز تقف وتقول انا تبت انا عائد لله انا حعبدك يارب زى ما تحب انا حبطل اعصيك انا حخدم دينك انا حنصر المسلمين انا حكون ايد بتبنى وتعد لنصرة دينك مش حكون الايد اللى بتهدم وتزيد فى جراح المليار و300 الف مسلم عشان كده انا حابه اكتبلكم الكتاب مش عارفه اذا كان منتشر فى كل الدول العربيه ولا لا المهم حكتبه وان شاء الله يفيدكم
الكتاب هو أصول الوصول الى الله تعالى للشيخ محمد حسين يعقوب الطبعه التانيه للكتاب وحكتب ان شاء الله كل يوم جزء منه حتى ينتهى باذن الله
نبض الكتاب
أنا الصغير الذى ربيته فلك الحمد وانا الضعيف الذى قويته فلك الحمد وانا الغريب الذى وصيته فلك الحمد وانا الصعلوك الذى مولته فلك الحمد وانا العزب الذى زوجته فلك الحمد وانا الساغب الذى اشبعته فلك الحمد وانا العارى الذى كسوته فلك الحمد وانا المسافر الذى صحبته فلك الحمد وانا الغائب الذى رددته فلك الحمد وانا الراحل الذى حملته فلك الحمد وانا المريض الذى شفيته فلك الحمد وانا السائل الذى اعطيته فلك الحمد وانا الداعى الذى اجبته فلك الحمد
فلك الحمد ربنا حمدا كثيرا على حمدى لك
وهنا فى مقدمه للشيخ محمد بن أحمد اسماعيل المقدم
اللى حابه تعرفوه منها
قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10} الشمس 9.10
وبين الله عز وجل انه لا يدخل الجنه اا نفس زكيه طاهره طيبه فقال سبحانه {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ }الزمر73
فمن ثم رفع النبى عليه الصلاة والسلام شأن تزكية النفس فقال عليه الصلاة والسلام (( ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الايمان من عبد الله وحده وانه لا اله الا الله وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه رافدة عليه كل عام ولا يعطى الهرمة ولا الدرنة ولا المريضة ولا الشرط اللئيمة ولكن من وسط أموالكم فان الله لم يسألكم خيره ولم يأمركم بشره ))
وزاد البيهقى فى روايته
(وزكى نفسه) فقال الرجل وما تزكية النفس ؟ فقال عليه الصلاة والسلام (ان يعلم ان الله عز وجل معه حيث كان)
مقدمة الطبعه الثانية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
رب يسر وأعن وتمم بخير يا كريم
اخوتى فى الله والذى فلق الحبة وبرأ النسمة انى احبكم فى الله
اخى فى الله اين انت من الله ؟ .,. أين انت فى الطريق الى الله
هذا السؤال وان كان واردا على الجميع الا ان اكثر الناس يجهلونه ببساطة اخى كم سنة مرت على التزامك ؟كم سنه مرت منذ ان تبت ؟ ... بعد مرور هذه السنه او هذه الشهور او قل الايام كيف سرت الى الله ؟ .... الى اين رت ؟ .... اين بلغت ؟ متى تصل؟؟
بالتاكيد كل هذه الاسئله ليس لها عند الكثير منا اجابه فانه لم يعرف الطريق اصلا وانما التزم كما التزم الناس وهذه عادة المسلمين فى حياتنا يتوضئون كما يتوضأ الناس ويصلون كما يصلى الناس ويزكون كما يزكى الناس ويحجون ويعتمرون كما يحج ويعتمر الناس
انما هى عادات تلقوها بالوراثة بلا فهم لاسرارها ولا ادراك لمعناها ولا حرص على ثمرتها ونتائجها
هكذا اخى الحبيب ولا تغضب من خشونة كلامة التزمت بمعنى اقلعت عن بعض المعاصى او اكثرها وخصوصا الظاهرة منها ودخلت المسجد وحضرت درسا او درسين او سمعت شريطا او شريطين وقرأت صفحات من كتاب او كتابين وتقرأ القرأن احيانا وتذكر الله فى بعض الاحيان الى جوار اللحية ثم تظن انك ملتزم بدين الله وتنظر الى اصحاب المعاصى الظاهرة على انهم من الفجار
بالله عليك الي هذا وصف لحالك؟؟؟
اننى ادعوك الى فهم الدين ومعرفة الطريق للوصول الى رضا الله سبحانه وتعالى يقول ابن القيم رحمه الله
الناس قسمان علية وسفلة فالعلية من عرف الطريق الى ربه وسللكها قاصدا الوصول اليه وهذا هو الكريم على ربه والفله من لم يعرف الطريق الى ربه ولم يتعرفها فهذا هو اللئيم الذى قال الله تعالى فيه
وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ الحج18
لذا كان هذا الكتاب ايها الحبيب للتعرف على معالم الطريق الى الله تعالى وهذه هى الطبعه الثانيه من الكتاب وانا استغفر الله العظيم الحى القيوم الذى لا اله الا هو واتوب اليه من اخطاء وقعت فى الطبعه الاولى واعتذر لاخوانى واحبتى فى الله عن سوء اخراج هذا الكتاب فى طبعته الاولى ولعلهم يقبلون عذرى فهذا من شيم الكرام
وللمصالحة فان هذه الطبعه غير سابقتها تماما فقد اعيد ضبطها كلمة كلمة وتمت زيادة النصوص ومواقف وتنقيحات فى بعض اصولها كما تم توثيق النصوص وعزوها الى مصادرها الاصليه وقمنا كذلك بتخريج الاحاديث مره اخرى بهذه الصورة صورة الاختصار فى التخريج والاقتصار فى ااحالات وذلك لان المهتمين بعلم المعامله مع الله عز وجل وقراء هذا الكتاب المحبين لامر التزكيه لا يهتمون كثيرا بتطويل التخريج فليس يهمهم كثرة الاحالات على الكتب يكفى طمأنينه القلب الى صحة الحديث فاكتفينا لهم بذكر صحته وتاكيده لاحاله واحده والرائد لا يكذب اهله
ثم مقدمه لابد منها وهى التمهيد الذى اتغرق اكثر من ستين صفحه فقد رايت انه لا يصلح ان ندخل فى اصول الوصول مباشرة دون توضيح لاهم الاشارات والتنبيهات والنصائح والتوجيهات التى لابد للسائرين منها فقدمت ومضات فى طريق السير وافات على الطريق ثم انتهيت باستراحة المسافر فخذها على بركة الله
اخوتى فى الله انى والله احبكم فى الله واسال الله جل جلاله ان يجمعنا بهذا الحب فى ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله وان يجعل عملنا كله صالحا وان يجعله لوجهه خالصا والا يجعل لاحد غيره شيئا وان ينفعنا بما علمنا ويجعلنا اول العاملين به واستغفر الله لى ولكم
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
الاخت المسلمة المديرة العامة
عدد الرسائل : 1069 العمر : 37 الموقع : في رحاب الله العمل/الترفيه : المديرة العامة المزاج : بخير الحمد لله منتديات ا : تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الأربعاء 02 يوليو 2008, 2:20 pm | |
| عليه افضل الصلاة واتم السلام انا بجد مش عارفة اقولك اية بس بصراحة موضوع خطييييييييير واكثر من رائع وفكرة انك تكتبى الكتاب دى اصلا فى حد ذاتها جميلة اوى ربنا يكتر من امثالك يارب ويعينك على نشر الخير وجعلة الله فى ميزان حسناتك حبيبتى جزاكى الله الجنة اللهم امين احترامى وننتظر المذيد متابعة معاكى | |
|
| |
اللواء الاسلامى مسلم مجتهد
عدد الرسائل : 138 العمر : 36 الموقع : مصر .. القاهره ... اليكس العمل/الترفيه : ظابط حربى كمان سنه المزاج : بحالات منتديات ا : تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الأربعاء 02 يوليو 2008, 5:00 pm | |
| جزاكى الله خيرا أختاه
فعلا لمحات جميله قوى .. سلمت يداك وجعله الله فى ميزان حسناتك
أيضا هناك كتاب للشيخ محمود المصرى ( أبو عمار ) أسمه أهوال يوم القيامه .... الدار الأخره
جميل بجد
شكرا وفى إنتظار المزيد | |
|
| |
هبه مسلم جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 35 منتديات ا : تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الخميس 03 يوليو 2008, 2:39 pm | |
| تمهيد ومضات على طريق السير الى الله
اعلم اخى الحبيب ان للسير الى الله اصولا وضوابط وثمة امر مهم وهو ان السائرين الى الله هم المصطفون قال تعالى ((ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ }فاطر32
فكلهم مصطفون مختارون لسلوك هذه الطريق فان سلكت فابشر ولكن انضبط واشكر كى لا تطرد
ومن سنة البشر فى حياتهم ان الطرق لا يمكن ان تسلك الا بعلامات للاهتداء واشارات للمسير توضح المراحل وتدفع المخاطر وتسهل اجتياز العقبات وتيسر قطع الفلوات وقد تكون هذه العلامات السمعية والبصرية كما انها قد تكون للتوضيح والارشاد او التنبيه والاعتراض وهكذا فان المسافر فى طريق الوصول الى الله يحتاج الى التوعيه والتنبيه بمواعظ هى اشارات ساطعه فى دربه الطويل وتنبيهات تقيه شر المنعطفات وهذه الطريق ايها الاخ الكريم تحتاج الى علم مهم جدا وخطير هو علم السلوك يقول ابن القيم عليه رحمة الله فى طريق الهجرتين ((السائر الى الله تعالى والدار الاخره بل كل سائر الى مقصد لا يتم سيره ولا يصل الى مقصده الا بقوتين قوه علمية وقوة عمليه فبالقوة العلمية يبصر منازل الطريق ومواضع السلوك فيقصدها سائرا فيها ويجتنب اسباب الهلاك مواضع العطب وطرق المهالك المنحرفه عن الطريق الموصل فقوته العلميه كنور عظيم بيده يمشى به فى ليله مظلمة شديدة الظلمة فهو يبصر بذلك النور ما يقع الماشى فى الظلمة فة مثله من الوهاد والمتالف ويعثر به من الاحجار والشوك وغيره ويبصر بذلك النور ايضا اعلام الطريق وادلتها المنصوبة عليها فلا يضل عنها لافيكشف له النور عن الامرين (اعلام الطريق ومعاطبها وبالقوة العمليه يسير حقيقه بل السير هو حقيقه القوة العمليه فان السير هو عمل المسافر وكذلك السائر الى ربه اذا ابصر الطريق واعلامها وابصر المعاثر والوهاد والطرق الناكبة عنها فقد حصل له شطر السعاده والفلاح وبقى عليه الشطر الاخر وهو ان يضع عصاه على عاتقه ويشمر مسافرا فى الطريق قاطعا منازلها منزلة بعد منزلة فكلما قطع مرحلة استعد لقطع الاخرى واستشعر القرب من المنزلة فهان عليه مشقة السفر
نعم ايها الحبيب المحب ان الطريق الى الله تعالى تقطع بالقلوب لا بالاقدام نعم هى طريق طويل ونعم هى ماهوله فقد صارها قبلك المصطفون الاخيار من خيرة خلق الله على مدار العصور ولكن هذه الطريق صارت مجهولة فى عصرنا لاكثر الناس وذلك لاعراض الناس عنها بل وتنكبها فلذا انت تحتاج الى علم علم حقيقى بهذه الطريق وكما ذكر ابن القيم عليه رحمة الله انك تحتاج الى قوة علميه يعنى ان تتعلم ولا يظن ظان ان السائر الى الله لا علاقة له بطلب العلم فما له والعقيده والفقه او المصطلح او الاصول بل وما اشغله عن الدعوة الا الله
وقع هذا الظن من احوال الصوفية فقد اعتقد اكثر الناس ان معنى سائر او الطريقف وغيرها من الكلمات هى من الصوفيه وهى مرتبطه بالابتداع وما حصل هذا الابتداع الا بسبب الجهل والانصراف عن العلم والاكتفاء بمجرد الرياضات الروحيه
ولكن عندنا وفى منهجنا ان طلب العلم اصل الاصول وهو لا يفارق السائر ابدا فلابد اولا من منهج علمى منضبط ذى مراحل فى كل فروع العلم عقيده وفقه وتفسير وسيرة وحديث العلم قبل القول والعمل والا ضللت ولم تصل لا بد من قوة علميه ثم القوة العمليه ان تبدا بتنفيذ هذا العلم فى الواقع ان تسير حقيقه
واننى اطالبك ايها الحبيب ان تستشعر رهذا المعنى انك سائر انك مسافر انك راحل {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ }الانشقاق6
مالى والدنيا انما انا كراحل هذا شعارك فى هذهالدنيا ولا بد ان تتوزاى وتتوازن القوتان العلم والعمل والا فهلاك اخر وضلال من نوع اخر والجنون فنون يقول ابن القيم عليه رحمة الله
ومن الناس من يكون له القوة العلمية الكاشفة عن الطريق ومنازلها واعلامها و عوارضها ومعاثرها وتكون هذه القوة اغلب القوتين عليه ويكون ضعيفا فى القوة العمليه يبصر الحقائق ولا يعمل بموجبها ويرى المتالف والمخاوف والمعاطب ولا يتوقاها فهو فقيه ما لم يحضر العمل فاذا حضر العمل شارك الجهال فى التخلف وفارقهم فى العلم
وهذا هو الغالب على اكثر النفوس المشتغله بالعلم والمعصوم من عصمه الله ولا قوة الا بالله
ومن الناس من تكون له القوة العملية الارادية وتكون اغلب القوتين عليه وتقتضى هذهالقوة السير والسلوك والزهد فى الدنيا والرغبة فى الاخره والجد والتشمير فى العمل ويكون اعمى البصر عند ورود الشبهات فى العقائد والانحرافات فى العقائد والانحرافات فى الاعمال والاقوال والمقامات كمان كان الاول ضعيف العقل عند ورود الشهوات فداء هذا من جهله وداء الاول من فساد ارادته وضعف عقله
وهذا حال اكثر ارباب الفقر والتصوف السالكين على غير طريق العلم بل على طريق الذوق والوجد والعادة يرى احدهم اعمى عن مطلوبه لا يدرى من يعبد ولا بماذا يعبده فتارة يعبده بذوقه ووجده وتارة بعادة قومه واصحابه من لبس معين او كشف راس ا حلق لحية ونحوها وتارة يعبد بالاوضاع التى وضعها بعض المتحذلقين وليس له اصل فى الدين وتارة يعبد بما تحبه نفسه وتهواه كائنا ما كان وهناك طرق ومتاهات لا يحصيها الا رب العباد فهؤلاء كلهم عمى عن ربهم وعن شريعته ودينه لا يعرفون شريعته ودينه الذى بعث به رسله وانزل به كتبه ولا يقبل من احد دينا سواه كما انهم لا يعرفون صفات ربهم التى تعرف بها الى عباده على السنة رسله ودعاهم الى معرفته ومحبته من طريقها فلا معرفة له بالرب ولا عبادة له
ومن كان له هاتان القوتان استقام له سيره الى الله تعالى ورجى له النفوذ وقوى على رد القواطع والموانع بحول الله وقوته
وهكذا اخى الحبيب فهمت ان بعض الناس له قوة علمية يعنى تعلم العلم وعرف الطريق ثم لم يسلكها فهو منافق عليم النفاق قال سبحانه ({مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الجمعة5
والذى عنده قوة عملية بدون علم يعنى هو نسيط فى العباده جدا متحمس للدين جدا فانه بلا شك سيخطى ويبتدع ولذلك فلابد فى هذا الطريق ايها الاخ الكريم ان تتوازن القوتان العلمية والعمليه وان يكون لك منهج للعلم ومنهج للعباده والعمل ويسير المنهجان فى ذات الوقت وتتم المتابعه عليهما ويكون التدرج فيهما حتى يتم الوصول وثمة شروط اخر هذه الشروط هى اولى الومضات التى تنير لك الطريق فيشرق بها فيسهل المسير الى الله ان شاء الله
وبعدين القادم حيكون ومضات 4 ومضات بس رااااااائعه ودى ان شاء الله بكره | |
|
| |
الاخت المسلمة المديرة العامة
عدد الرسائل : 1069 العمر : 37 الموقع : في رحاب الله العمل/الترفيه : المديرة العامة المزاج : بخير الحمد لله منتديات ا : تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الخميس 03 يوليو 2008, 3:27 pm | |
| مالى والدنيا انما انا كراحل هذا شعارك فى هذهالدنيا ولا بد ان تتوزاى وتتوازن القوتان العلم والعمل والا فهلاك اخر وضلال من نوع اخر والجنون فنون جزاكى الله خير وننتظر الباقى مع احترامى
| |
|
| |
هبه مسلم جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 35 منتديات ا : تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الجمعة 04 يوليو 2008, 4:38 pm | |
| فطوم
اللواء الاسلامى
جزاكم الله كل خير على المرور | |
|
| |
هبه مسلم جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 35 منتديات ا : تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الجمعة 04 يوليو 2008, 4:39 pm | |
| الومضة الاولى *** شروط الطريق
اولا :الدليل
وهو الشيخ المربى والعامل العالم والاستاذ السابق والخبير المجرب انك تحتاج فى طريقك الى شيخ ذى بصيرة نافذة يدل وينصح يهذب ويتابع يستشف ويستنتج يلحظ ويعرف انه مجرب خريت
انه ليس دليلك على الطريق فقط انما هو دليلك على نفسك ماذا تصلح وكيف تصلح يصحبك فى سيرك ويربيك بالمعاشرة ايها الاخوه انالطريق هذه طريق واسعة وهذا شرط فى صفة الصراط ان يسع جميع السائرين وليس كل السائرين على طبيعه واحدة فالله خلق الخلق فتفاوتت هممهم وتنوعت مواهبهم واختلفت طاقتهم وقدراتهم ((( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }الأنعام165
فاين تسير وكيف تسير ومن اين تبدا وفيم تستمر ومتى تتوقف والى متى هذا عمل الدليل ووظيفته ماذا تصلح وبماذا تهتم وفيم تتخصص
طبيعة الطريق
ولكى يتضح كلامنا فى حاجتك الى هذا المربى فلابد اولا ان تعرف طبيعة الطريق فاقرا معى ما قاله ابن القيم رحمه الله (الطريق الى الله فى الحقيقه واحد لا تعدد فيه وهو صراطه المستقيم الذى نصبه موصلا لمن سلكه اليه قال تعالى (({وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }الأنعام153
فوحد سبيله لانه فى نفسه واحد لا تعدد فيه وجمع السبل المخالفة لانها كثيرة متعددة كما ثبت ان النبى علية الصلاة والسلام خط خطا وقال (هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو اليه ) ثم قرأ {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ومن هذه قوله {اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ }البقرة257
فوحد النور الذى هو سبيله وجمع الظلمات التى هى سبل الشيطان ومن فهم هذا فهم السر فى افراد النور وجمع الظلمات فى قوله {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ}الأنعام1 مع ان فيه سر الطف من هذا يعرفه من عرف منبع النور ومن اين فاض وعماذا حصل وان اصله كله واحد واما الظلمات فهى متعدده بتعدد الحجب المقتضيه لها وهى كثيرة جدا لكل حجاب ظلمة خاصة ولا ترجع الظلمات الى النور الهادى جل جلاله اصلا لا وصفا ولا ذاتا ولا اسما ولا فعلا وانما ترجع الى مفعولاته سبحانه فهو جاعل الظلمات ومفعولاتها متعدده متكثرة بخلاف النور الذى يرجع الى اسمه وصفته جل جلاله تعالى ان يكون كمثله شىء وهو نور السموات والارض قال ابن مسعود (ليس عند ربكم ليل ونهار نور السموات والارض من نور وجهه ) ذكره الدرامىعنده وفى صحيح مسلم عن ابى ذر قلت يا رسول الله هل رايت ربك قال نور أنى اراه! والمقصود ان الطريق الى الله تعالى واحد فانه الحق المبين والحق واحد مرجعه الى واحد واما الباطل والضلال فلا ينحصر بل كل ما سواه باطل وكل طريق الى الباطل فهو باطل فالباطل متعدد وطرقه متعدده واا ما يقع فى كلام بعض العلماء ان الطريق الى الله متعددة ومتنوعة جعلها الله كذلك لتنوع الاستعدادات واختلافها رحمة منه وفضلا فهو صحيح لا ينافى ما ذكرناه من وحدة الطريق وكشف ذلك ايضاحه ان الطريق وهى واحدة جامعة لكل ما يرضى الله وما يرضيه متعدد متنوع فجميع ما يرضيه طريق واحد ومراضيه متعددة متنوعة بحسب الازمان والاماكن والاشخاص والاحوال ولو جعلها نوعا واحدا مع اختلاف الاذهان والعقول وقوة الاستعدادات وضعفها لم يسلكها الا واحد بعد واحد
ولكن لما اختلفت الاستعدادات تنوعت الطرق ليسلك كل امرى الى ربه طريقا يقتضيها استعداده وقوته وقبوله | |
|
| |
هبه مسلم جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 35 منتديات ا : تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف السبت 05 يوليو 2008, 7:53 pm | |
| ومن هنايعلم تنوع الشرائع واختلافها مع رجوعها كلها الى دين واحد بل تنوع الشريعه الواحدة مع وحدة المعبود ودينه ومنه الحديث المشهور (الانبياء اولاد علات دينهم واحد) فاولاد العلات ان يكون الاب واحدا والامهات متعدده فشبه دين الانبياء بالاب الواحد وشرائعهم بالامهات المتعدده فانها وان تعددت فمرجعها كلها الى رب واحد
اذا علم هذا فمن الناس من يكون سيد عمله وطريقه طريق العلم والتعليم(وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ)النساء 100
ومن الناس من يكون يد عمله الذكر والاخر طريقه الصلاة والاخر الاحسان والنفع المتعدى كقضاء الحاجات وتفريج الكربات واغاثة اللهفان وانواع الصدقات ومن يكون طريقه الصوم ومنهم من هو طريقه الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ومنهم الحج والاعتمار ومنهم من يكون طريقه قطع العلائق وتجريد الهمه ودوام المراقبة ومراعة الخواطر وحفظ الاوقات من الضياع
ومنهم جامع المنفذ السالك الى الله فى كل واد الواصل اليه من كل طريق فهو جعل وظائف عبوديته قبلة قلبه قد ضرب من كل فريق بسهم فاين كانت العبودية وجدته هناك
ولو قيل له ما تريد من الاعمال قال اريد ان انفذ اوامر ربى حيث كانت واين كانت عاكفا عليها بالروح والقلب والبدن والسر قد سلمت اليه المبيع منتظرا منه تسليم الثمن ( {إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ)التوبة 111
فاذا سلك العبد هذا الطريق عطف عليه ربه فقربه واصطفاه واخذ بقلبه اليه وتولاه فى جميع اموره فى معاشه ودينه وتولى تربيته احسن وابلغ مما يربى الوالد الشفيق ولده فانه سبحانه القيوم المقيم لكل شىء من المخلوقات طائعها وعاصيها فكيف تكون قيوميته بمن احبه وتولاه واثره على ما سواه ورضى به من دون الناس حبيبا وربا ووكيلا فلو كشف الغطاء عن اطافه وبره وصنعه له من حيث يعلم ومن حيث لا يعلم لذاب قلبه حبا له وشوقا اليه ولتقطع شكرا له ولكن حجب القلوب عن مشاهدة ذلك اخلادها الى عالم الشهوات والتعلق بالاسباب فصدت عن كمال نعيمها وذلك تقدير العزيز العليم والا فأى قلب يذوق حلاوة معرفة الله ومحبته ثم يركن الى غيره ويسكن الى ما سواه ؟هذا ما لايكون ابدا | |
|
| |
اللواء الاسلامى مسلم مجتهد
عدد الرسائل : 138 العمر : 36 الموقع : مصر .. القاهره ... اليكس العمل/الترفيه : ظابط حربى كمان سنه المزاج : بحالات منتديات ا : تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الأحد 06 يوليو 2008, 1:18 am | |
| جزاكى الله خيرا اختاه
والله فعلا موضوع رائع جدا جدا جدا
ولكن أطلب من حضرتك تكتبى كل يوم ويوم أو كل يومين حتى نعمل ما نعلم
شكرا وفى إنتظار المزيد إن شاء الله | |
|
| |
هبه مسلم جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 35 منتديات ا : تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الأحد 06 يوليو 2008, 9:16 pm | |
| اذا وظيفة المربى ان يختار لك وان يقترح عليك بل قد يلزمك احيانا بما يخالف هواك وتظن انك لا تفلح فيه وانت لا تصلح الا له ولكن اين المربى وانا اقول لك (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً{3}) الطلاق 2.3
انك ايها الطيب تبحث عن المشاهير الاعلام وتظن انه لا يصلح لتربيتك الا هولاء وهذا من الغرور والسفه فالمشاهير من الدعاة والعلماء والاركان وطلبة العلم يدفعون ضلايبه الشهرة فلا وقت عندهم لاحد تكفيهم همومهم ومشاغلهم وهم معذرون غفر الله لنا ولهم
فتواضع اخى وابحث عن المربى اخ مغمور لا يعرف لكنه قديم يبدو فى وجهه سمت الصالحين عابد قلما تراه يخالط الناس فيما يخوضون فيه سابق بالخيرات التزم منذ سنين وسبر اغوار الطريق
قل لن اجد وانا اقول لك سوف تجد ({وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }العنكبوت69
وهذه ايضا من قوانين هذا الطريق انه لا يعطى منحة السير فيه الا من حرص وبذل وضحى ابحث واصدق واحرص واصبر وتعط تلك اصولك يا مسكين
ثانيا بعد الدليل (الصاحب)
فى الهجرة دروس واسرار لما اراد الله لما اراد الرسول عليه الصلاة والسلام ان يهاجر اصطحب رجلين دليلا وصاحب اليل كان خريتا بصيرا بالطريق وهذا مهمته تنتهى عند ذلك ان يدل على الطريق اما الصاحب فكانت الشروط فيه كثيرا جدا
لك ان تتساءل لم لم يصحب عمر وهو اشجع وسفرة مثل هذه تحتاج الى الشجاعه او لم لم يصطحب عليا وهو اشب ومن الاهل والتضحية به اسهل بدليل انه نام فى فراشه لم اختار ابا بكر دون الناس ان الصحبة فى الطريق تحتاج الى شخص عل منهج لذا اختار رسول الله رجلا قلبه قريب من قلبه فلم يختلفا مرة انظر معى الى حادثة الغار
لما قال ابوبكر لو نظر احدهم تحت قدميه لرانا قال النبى عليه الصلاة والسلام لاتحزن ان الله معنا فماذا كان رد ابى بكر بالتاكيد لا شىء انتهت القصة سلم الخلاصة انى اقول لك لا بد من صاحب فى هذا الطريق على نفس المنهج قلبه كقلبك خدعوك فقالوا لك ابحث عمن يشدك وتفاجا بان كل الناس يبحثون عمن يشدهم هذه الايام وتفاجا بان الشد لاسفل لا الى اعلى
ابحث عن مسكين مثلك يبحث عن الطريق الى الله ويريد ان يصل الى الله حريص على الطاعة ابحث عنه وارض به ولا تشترط من الكمل فمن لم تكمل نفسه لا ينبغى ان يبحث عن الكمال عند الاخرين
قال الفضيل بن عياض (من طلب اخا بلا عيب صار بلا اخ)
لا ينبغة للسائر الى الله فيى اخيه ان يزهد اخيه لخلق او خلقين ينكرهما فيه اذا رضى سائر اخلاقه لان اليسير مغفور والكمال مستحيل
ومن ذا الذى ترضى سجاياه كلها كفى المرء نبلا ان تعد معايبه
وقال ابو الدرادء معاتبة الاخ خير لك من فقده وقال بعض الحكماء طلب الانصاف من قلة الانصاف
وقال بعض السلف (لا يزهدنك فى رجل حمدت سيرته وارتضيت وتيرته وعرفت فضله وبطنت عقله عيب خفى تحيط به كثرة فضائله او ذنب صغير تستغفر له قوة وسائله)
ولا احرمك اخى النصيحة قد يكون الصاحب زوجتك او والدم او شقيقك او شقيقتك او حتى ابنك او ابنتك وعندها يسير الامر اقوى لان المعاشرة وطول الصحبة والتطبع بطباع السفر من لوازم هذا الطريق وكما ذكرت لك على قلب واحد لان الخلاف كله شر والطريق مشغلة والانشغال عنها مهلكة فلا تصاحب الا موافقا كى لا يزيد الجدل ويكثر الخلاف ويضيع الطريق | |
|
| |
الاخت المسلمة المديرة العامة
عدد الرسائل : 1069 العمر : 37 الموقع : في رحاب الله العمل/الترفيه : المديرة العامة المزاج : بخير الحمد لله منتديات ا : تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الإثنين 07 يوليو 2008, 4:51 pm | |
| بصراحة جميل والكتاب رائع اوى وربنا يعينك يارب على كتابتة نشرة جزاكى الله كل خير حبيبى هبة وجعلة الله بميزان حسناتك وانا متابعة لك حبى وتقديرى لكى | |
|
| |
هبه مسلم جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 35 منتديات ا : تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الثلاثاء 08 يوليو 2008, 3:18 pm | |
| رفقة الطريق
قد ذكرت لك انه صاحب ولم لا يكونون صحبة ؟( {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ) الفتح29 لا بد من رفقة او صحبة فى هذا الطريق لابد لك من مجموعه تصاحبها لتذهب عنك وحشة التفرد وتصحح لك الاخطاء وتوضح لك عقبات الطريق واذا كانت الرفقة مطلوبة فى سفر الدنيا فكيف بسفر الاخره التى يكون فيها المؤمن اشد حاجه الى المعين الصالح فالزم الركب ايها الحبيب فللركب خيرية
ولرفقاء درب الاخرة مواصفات (هم الذين علت همتهم وصفت نياتهم وصح سلوكهمحتىسبقوا الناس وتركوا السكون وتزاحموا على ركوب القافلة ركضا الى الله تعالى وتسارعا الى مرضاته (وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى }طه84
فلم يوقف لهم على رسم ولم يلتزموا اسم ولم ينتظروا ان يشار اليهم بالاصابع او ترفع لهم الاعلام فقد علت منهم الهمة التى لا تقف دونها حركة السفر ولا يرضى صاحبها بغير الخالق عوضا وايضا صحة السلوك السالم هذه لا تكون الا بثلاثة شروط 1- ان يكون الدرب الاعظم الدرب النبوى المحمدى لا على الجواد الوضعية 2- ان لا يجبيب على الطريق داعى البطالة والوقوف والدعة 3- ان يكون فى سلوكه ناظرا الى المقصود
عرفنا ان الومضة الاولى هى شروط الطريق وانتهت
الان الومضة الثانيه (حدد هدفك)ترى كيف يسافر المسافر بلا مقصد فبالنية يتحدد السفر وتتوضح الوجهة وعلى اساسها يخطط منهج الرحلة قال النبى علية الصلاة والسلام (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه)
فحدد هدفك من الطريق حتى تستطيع الوصول الى هدفك التزمت لتكون شيخا مشهورا او زعيما متبوعا التزمت هذا الطريق لفشلك فى الحصول على الدنيا فاردت ان تحصل عليها بزعم الاخرة حدد هدفك ايها المسكين واعلم ان العليم الخبير بالنوايا بصير
لما ذهب اعرابى مع النبى علية الصلاة والسلام فى الجهاد فقسم له قسمامن الفىء قال الرجل (ما على هذا تبعتك) فحرر نيتك علام اتبعتنا
الاخلاص وحده يقود الى شفافية القلب وصفاء الوجدان لان المؤمن لا يفكر الا فى عظمة ربه فلا يضيره متاعب المثبطين ولا يقعده فتور الهابطين
يقول ابن القيم فالاخلاص سبيل الخلاص والاسلام هو مركبة السلامة والايمان شاطى الامان
فاذا تحددت وجهتك وعلم مقصدك بتوحيدين هما توحيد القصد وتوحيد المقصود فالمقصود هو الله والقصد ارادة وجهه الكريم اذا تحددت وجهتك وعلم مقصدك فقد استرحت فى هذه السفرة النية بداية الطريق فطهر قلبك لتستعد للسفر كده انتهت الومضة الثانيه غدا الومضة الثالثة | |
|
| |
الاخت المسلمة المديرة العامة
عدد الرسائل : 1069 العمر : 37 الموقع : في رحاب الله العمل/الترفيه : المديرة العامة المزاج : بخير الحمد لله منتديات ا : تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الثلاثاء 08 يوليو 2008, 3:34 pm | |
| شكرا يا قمر ربنا يقدرك ويعينك على الخير متابعة معاكى | |
|
| |
طريق الجنه مشرف
عدد الرسائل : 305 العمر : 39 الموقع : مصر ام الدنيــــــا العمل/الترفيه : لا اعمل المزاج : الحمد لله منتديات ا : تاريخ التسجيل : 24/06/2008
| موضوع: رد: أصول الوصول ارجوك قف الأربعاء 09 يوليو 2008, 6:03 am | |
| | |
|
| |
| أصول الوصول ارجوك قف | |
|