منتديات الأخت المسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل تعرف نوع فرامل سيارتك ونظام عملها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر النورس
مشرف عام
مشرف عام
طائر النورس


ذكر
عدد الرسائل : 1057
العمر : 43
الموقع : الاخت المسلمة
العمل/الترفيه : الروايات والشعر
المزاج : تمام
منتديات ا : هل تعرف نوع فرامل سيارتك ونظام عملها 108767906
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

هل تعرف نوع فرامل سيارتك ونظام عملها Empty
مُساهمةموضوع: هل تعرف نوع فرامل سيارتك ونظام عملها   هل تعرف نوع فرامل سيارتك ونظام عملها I_icon_minitimeالإثنين 15 سبتمبر 2008, 7:05 pm


إن معظم قائدى المركبات سواء الخاصة او الاجرة او حتى النقل لا يعرفون الاجابة.

هناك نوعان من الفرامل:

1- الفرامل القرصية (ديسك) حيث يتم الاحتكاك بين قرص دوار (ديسك) يتم تركيبه على محور العمل وسطح خشن.
2- الفرامل الاسطوانية حيث يتم الاحتكاك بين السطح الداخلى للاسطوانة وسطح خشن.

وتتلخص نظرية عمل الفرامل فى الاتى:

فى حالة فرملة السيارة يتم ضغط اسطح الاحتكاك الى سطح الديسك او الاسطوانة بقوة كبيرة لتعظيم قوة الاحتكاك ويكون مصدر القوة هو القوة التى يضغط بها السائق على دواسة الفرامل ويتم نقل القوة الى اسطح الاحتكاك عن طريق نظام ميكانيكى (مجموعة روافع واسلاك) او نظام هيدروليكى حيث يستخدم سائل وسيط (زيت الفرامل ومجموعة انابيب ومكابس لنقل القوة).

وفى النظام الهيدروليكى يقوم الماستر باتمام عملية نقل القوة للعجلات المختلفة وتحتاج عملية فرملة السيارة الى قوة تضاغط بين اسطح الاحتكاك اكبر بكثير من القوة التى يضغط بها السائق بقدمه على دواسة الفرامل ويلزم تكبير هذه القوة، فى النظام الميكانيكى تستخدم الروافع فى عملية التكبير اما فى النظام الهيدروليكى فيتم التكبير عن طريق التحكم فى اقطار المكابس.

نظام التحكم فى الفرامل ABS من اهم انظمة الامان بالسيارة ويتكون من ثلاثة اجزاء رئيسية:

1- وحدة التحكم الهيدروليكى وتحتوى على مجموعة صمامات تعمل باشارات كهربية.
2- وحدة التحكم الكهروميكانيكية.
3- مجموعة حساسات على العجل تحس بمعدل تناقص او تزايد سرعة دوران العجل.

ونجد عن فرملة السيارة يتم تقليص سرعة دوران العجل وبالتالى سرعته الخطية اما بقية
اجزاء السيارة فتستمر فى التحرك بنفس السرعة وتحاول ان تحرك الاطارات حركة انزلاقية
فعندما يكون الطريق خشنا يمنع الاحتكاك الحركة الانزلاقية ويضطر نظام التعليق الى امتصاص
جزء من طاقة حركة جسم السيارة وتقليل سرعته.

اما اذا كانت مقاومة الطريق ضعيفة (فى حالة وجود سائل او جليد) او فى حالة انقاص سرعة
دوران الاطارات بمعدل كبير فتتحرك الاطارات حركة انزلاقية وفى حالة الحركة الدورانية يكون
اتجاه الحركة فى اتجاه عمودى على محور العجل الذى يمكن التحكم فيه عن طريق نظام التوجيه
وعجلة القيادة اما فى حالة حدوث انزلاق فيكون اتجاه الحركة عشوائيا لايمكن التحكم فيه ومن
الوسائل التى تستخدم لمنع الانزلاق للاطارات كما يؤكد المتخصصين هو تقليل معدل تناقص
سرعة الدوران اثناء فرملة السيارة وهو ما يقوم به نظام التحكم فى الفرامل ABS.

كما ينصح قائدى المركبات بان يستمروا فى الضغط على دواسة الفرامل اثناء تشغيل الجهاز
حتى يقوم الجهاز بعمل وضع تركيزك على التوجيه.






هل تعرف نوع فرامل سيارتك ونظام عملها 767628158
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslima1.1fr1.net/profile.forum?mode=register&agreed=true
 
هل تعرف نوع فرامل سيارتك ونظام عملها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأخت المسلمة :: (¯`·._.·(المنـتـديات الريـاضـية )·._.·°¯) ::  «۩۞۩-لعالم السيارات-۩۞۩»-
انتقل الى: